موسوعة الحديث الشريف
مرحباًبكم في موسوعة الحديث الشريف
موسوعة الحديث الشريف
مرحباًبكم في موسوعة الحديث الشريف
موسوعة الحديث الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موسوعة الحديث الشريف

جامع الفقه الاسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سوء الظن كالقنبلة التي تنفجر فتدمر كل جميلٍ في الوجود؛ لا تعترف بزرعٍ أو زهرٍ أو بستان، أو طائر وديع أو حيوان أليف أو إنسان رحيم. سوء الظن كاللغم إذا انفجر؛ يخدعك باختفائه، وتُصدم بإهلاكه، حين لا يكون اعتبار لصغير أو كبير، لامرأة أو رجل، لشيخ أو شاب. سوء الظن هو القنبلة أو اللغم الذي يدمر العلاقات بين الأفراد، ويُفجِّر الصلات بين المجتمع، ويفكك الروابط بين العائلات
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق تستقم وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتم وعويلا
ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا و لا تمتحنا، أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين و القلب، نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.
مرحلة التصور وهي سباحة في الوهم، وصناعة في الخيال، لا يراها أحد إلا صاحبها، ولا يدرك بوجودها إنسان إلا متصورها، الذي ينسج من خياله أشياء كثيرة ليس لها وجود في الواقع أو حياة الناس.
’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا ’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’، ,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,، ’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’، ,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,، ’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’، ,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,، ’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي
فـي كل يــوم تقـول الأرض يارب دعنـي أبتلـع ابن آدم انه اكل من رزقـك و لم يشكـرك ، وتقـول البحــار يارب دعنـي أخـرق ابن آدم انه اكل من رزقـك و لم يشكـرك ، وتقـول الجبــال يارب دعـني أطبـق على ابن آدم انه اكل من رزقك و لم يشكرك ، وتقـول السمــاء يارب دعني أنزل كسفا على ابن آدم انه اكل من رزقـك و لم يشكـرك ، قــال يـا مخـلــوقـاتي أأنــتم خلـقـتـمــــوه ؟ يقـــولـــون لا يـا ربـنـــا . قـال لـو خـلـقـتـمـــوه لـرحـمـتـمـــــوه . دعـونــي وعـبــادي من تـاب الي مـنــهم فـأنـا حـبيبـهم و من لم يتب فإنـي طـبـيبــهم ، و أنـا أرحـم بهـم من الأم بـأولادهــا . من جـاءنــي منـهم تـائـبا تلقيـته من بعيــــد مرحبا بالتــائبيـن . ومن ذهب منهـم عاصـيا ناديـته من قـريــب الى أين تذهب هـل وجـدت ربـا غـيـــري أم وجــدت رحـيــما سوآاااي . هذا هو اللــــــه و هذه محـبــته لنـــا .... فـباللـــه عليـك يا قــارئ هذه السطـــور من أحــق بحـبنــا وأحـق بـان ينــادى بحبيبـــي ...؟ أنا أقـرها و أعلنـها بمـلء فــيه أنـت يـــــا رب

 

 الفكرفي القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عامر
مشرف
مشرف
عامر


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الفكرفي القران Empty
مُساهمةموضوع: الفكرفي القران   الفكرفي القران Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 3:31 pm

الفكر في القرآن الكريم

لقد وردت مشتقات الفكر في القرآن الكريم في عدة مواضع[6]، بصيغة الفعل، ولكثرثها نذكر منها قوله تعالى :

أ- (وسحر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون[7]).

ب- (إنه فكر و[8]).

ج- (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله، وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون[9]).
الفكر في الحديث النبوي الشريف

وردت الكلمة في عدة مواضع، وفيما يلي بعض الأمثلة :

أ- وردت الكلمة في صحيح البخاري في أربع مواضع، واحدة بلفظ البخاري، والباقي بلفظ القرآن الكريم، منها الباب الذي افرده البخاري لما تحت كتاب الصلاة : "باب يفكر الرجل الشيء في الصلاة".

ب- وردت الكلمة في صحيح مسلم في موضعين، واحد منهما بلفظ مسلم في باب فضل دوام الذكر والفكر في امور الآخرة والمراقبة، والثاني في كتاب الزهد والرقائق.
الفكر عند بعض العلماء والمفكرين قديما وحديثا

نظرا لطبيعة المعرفة في البيئة الاسلامية الاولى، ودخول العلماء والمفكرين ميدان استنباط العلوم والمناهج والادلة، وبروز اشكالات من قبيل ما هو كلامي أو فلسفي في الثقافة المعرفية الاسلامية، كان لهذا المفهوم حضورا في مجموع السجلات والتأليفات، وإن لم يكن في كثير من الأحيان بصيغة الفكر، وإنما جاء في كثير من المرات بصيغة العقل والتأمل والتدبر والنظر. وفما يلي بعض التعريفات المعطاة لهذا المفهوم :

أ- يقول أبو حامد الغزالي : "اعلم أن معنى الفكر هو احضار معرفتين في القلب ليستثمر منهما معرفة ثالثة"[10]. وقد جعل الفكر مرادفا للتأمل والتدبر.

ب- وبالنسبة لإمام الحرمين الجويني، يدل الفكر على النظر، يقول : "والنظر في اصطلاح الموحدين هوالفكر الذي يطلب به من قام به علما أو غلبة ظن ؛ ثم ينقسم النظر إلى قسمين : إلى الصحيح وإلى الفاسد"[11].

ج- ويعرفه التهانوي بقوله : "ولا شك أن النفس تلاحظ المعقولات في ضمن تلك الحركة، فقيل : الفكر هو تلك الحركة والنظر هو الملاحظة التي في ضمنها، وقيل لتلازمهما أن الفكر والنظر مترادفان"[12].

د- وعرفه عبد الرحمان الزنيدي : "والفكر في المصطلح الفكري –والفلسفي خاصة- هو الفعل الذي تقوم به النفس عند حركتها في المعقولات، أي النظر والتأمل والتدبر والاستنباط والحكم، ونحو ذلك. وهو كذلك المعقولات نفسها، أي الموضوعات التي انتجها العقل البشري"[13].

هـ- وعرفه طه جابر العلواني بقوله : "الفكر اسم لعملية تردد القوى العاقلة المفكرة في الانسان، سواء أكان قلبا أو روحا أو ذهنا بالنظر والتدبر، لطلب المعاني المجهولة من الأمور المعلومة، أو الوصول إلى الأحكام أو النسب بين الأشياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكرفي القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل القران الكريم
» القران الكريم كامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موسوعة الحديث الشريف :: ثقافة وفكر إسلامي-
انتقل الى: